عام

لامهات حديثات الولادة كل مايخص طفلك الرضيع الجزء الثاني

في هذا المقال الثاني من سلسلة المقالات التى نقدمها لكل الامهات المختصة في الاطفال خصوصا الرضع وحديثي الولادة ,سوف نتناول العديد من النصائح المتنوعة لكي عزيزتي الام التي تغنيكي عن البحث في اماكن اخرى لانها منقولة عن كبار الاطباء ومصادر موثوقة لضمان صحة المعلومة لكي ولطفلك , والمقال سوف يناقش بعض التطعيمات المهمة والوزن والطول ومحيط الراس وبعض النصائح الاخرى يسردها المقال .

الفيتامينات والتطعيمات :

في البداية سيدتي عند ولادتك لطفلك يجب ان ياخذ فيتامين “k” من خلال حقنه في العضل او الفم كنقاط في الاماكن الخاصة بتطعيم الاطفال, وايضا يجب ان ياخذ تطعيم الجرعة الصفرية لالتهاب الكبدي من خلال حقنة ايضا في العضل وايضا نقطتين من مصل شلل الاطفال بالفم في مكاتب الصحة .
ايضا عزيزتي الام يجب علي اخبارك ان حليبك في اول ساعات الولادة كافي لطفلك ويسمى حليب اللبى ويستمر لمدة ثلاث ايام , ولكن في حال كان طفل مولد وهو نسبة الصفار لديه عاليه يجب ادخال مساعد اي حليب صناعي ليساعد مع حليبك الطبيعي لتكثيف عدد الرضعات له حتى تساعده في العلاج سريعا ويجب ان تقومي كل يومين او اقل بفحص نسبة الصفار لديه حتى يتم علاجه واخذ الاجراءات الازمة من طبيب الاطفال ان لزم الامر.ولكن عزيزتي الام لا تنسي ان ترضعيه منك اكثر حتى لا يستسهل الرضاعة من الحليب الصناعي ويترك حليبك وتقل مناعته.
ايضا كثير من الامهات تسال بخصوص الادوية المناسبة لصغير وهنا نقول لكي سيدتي خير دواء لتسليك مجرى التنفس في الانف هو محلول الملح وايضا السيمثيكون مناسب لعالج الانتفاخ لدى رضيعك وبالاضافة الى ذلك اي مرهم يحتوي على مادة الزنك مناسب للوقاية وتقليلل التسلخات وفيتامين”D ” مناسب لطفل في اول سنة من عمره ويكون في السنة الاولى 4 نقاط وفي السنة التانية والثالثة 6 نقاط يوميا. يبدا الطفل ياخذ الحديد من عمر 6 اشهر وياخذ فيامين “A” مع تطعيم ال9 شهور, اما الكالسيوم ياخذ عندما يكون الطفل لديه نقص فيه ويحتاجه فقط.
من اهم النصائ التى دائما مايرددها الاطباء لامهات التي تقوم بارضاع طفلها منها ان تتغذى جيدا وتتناول كل ماهو طازج وغني بالفيامينات , والابتعاد عن الاكلات السريعة وعن الاكلات التى تحتوي على نسبة عالية من الاملاح مثل الفسيخ والمشروبات الغازية ان تستبدلها بمشروبات طبيعية طازجة لان الاكلات الضارة تزيد من المغص والانتفاخ مع الطفل خلال الرضاعة الطبيعية. وينصح ايضا الام المرضعة ان تتناول من الاكلات التى تزيد من ادرار الحليب مثل الحليب والحلبة واليانسون والماء .ايضا ينصح لو تناولتي عزيزتي الام اوميجا 3 لانه مفيد جدا لام والطفل فترة الرضاعة.
وان وقت الرضاعة من ١٠-٢٠ دقيقة من الثدي الواحد لكي تضمني وصول الطفل للحليب المغذي نهاية الرضعة الذي يحتوي على بروتينات مفيدة لزيادة الوزن وراحة بطن الطفل وبعد كل رضعة يجب تكريع الطفل لتخرج الغازات.

وبخصوص التطور الحركي لطفل كتالي:

٣شهور يصلب راسه٦شهور يجلس مسنود٧شهور يجلس لوحدهسنه يقف مسنود سنه و٣شهور لسنة و٨ شهور يمشيوالتأخر يتعدى الفتره المذكورهاما الزحف خرج من مرحلة التطور الحركي

اما التسنين:

التسنين من ٦ شهور الى سنة يتاخر الطفل في التسنين عندما يصبح عمره 12 شهر ولم يسنن ولا سن. عندها يجب عمل تحليل للكاليسوم وفيتامين “د”تحت اشراف طبيب سواء تاخر في التسنين او في التطور الحركي .

الوزن الطبيعي

للولاده من ٢.٥-٣.٥ كجمويزيد في اول ٤ شهور ٣ كجم بمعدل ٧٥٠ جم في الشهروتاني ٤ شهور ٢ كجم بمعدل ٥٠٠ جم في الشهروتالت ٤ شهور ١ كجم بمعدل ٢٥٠ جم في الشهر

الطول

الولاده حوالي ٥٠ سموفي اول ٦ شهور بيزيد من ١٢-١٥ سم بمعدل٢ -٢.٥ سم كل شهروتاني ٦ شهور حوالي ٩ سم بمعدل ١.٥ سم كل شهر

قطر الراس

عند الولادة ٣٤-٣٥ سم٦شهور ٤٤سمسنه ٤٧ سم (نيلسون ٢٠١٦) كل القياسات تُحدد من خلال منحني النمو اللي من خلاله .
الى هنا انتهى هذا المقال نراكم في مقالات اخرى من هذه السلسلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: