منهج السعودية

يسمى تحول بخار الماء إلى سائل في دورة الماء:

يسمى تحول بخار الماء الى سائل في دورة الماء إحدى العمليات الأساسية في دورة الماء المتمثلة بالتبخر والنتح والتكاثف والهطول والجريان السطحي، والتي كلها تساهم في نقل الماء من سطح الأرض الجوي، وثم العودة من الغلاف الجوي إلى الأرض.

يسمى تحول بخار الماء الى سائل في دورة الماء

يسمى تحول بخار الماء الى سائل في دورة الماء بالتكاثف ، حيث أن دورة الماء والتي تسمى أيضًا الدورة الهيدرولوجية هي دورة تتضمن الدوران المستمر للماء في نظام الغلاف الجوي الأرضي، ومن بين العمليات العديدة التي تدخل في دورة الماء هي التبخر والنتح والتكثيف والهطول والجريان السطحي، وعلى الرغم من أن الكمية الإجمالية للمياه داخل الدورة تبقى ثابتة بشكل أساسي، إلا أن توزيعها بين العمليات المختلفة يتغير باستمرار.

مراحل دورة الماء

تستخدم دورة المياه الطبيعية العمليات الفيزيائية لنقل المياه من سطح الأرض إلى الغلاف الجوي وعودة المياه مرة أخرى الى الارض، وتتضمن هذه العمليات ما يأتي:

  • التبخر: هو أحد العمليات الرئيسية في الدورة المائية، والذي يتمثل في نقل المياه من سطح الأرض إلى الغلاف الجوي، حيث يتم نقل الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، ومن العوامل الرئيسية التي تؤثر على التبخر هي: درجة الحرارة والرطوبة وسرعة الرياح والإشعاع الشمسي.
  • النتح: هو تبخر الماء من خلال المسام الدقيقة أو الثغور في أوراق النباتات، ولأغراض عملية يتم تجميع النتح والتبخر من جميع المياه والتربة والثلج والجليد والنباتات والأسطح الأخرى معًا وتسمى العمليتان بأسم التبخر الكلي.
  • التكاثف: يسمى تحول بخار الماء الى سائل في دورة الماء بالتكاثف، وقد يحدث التكثيف بمجرد احتواء الهواء على بخار ماء أكثر مما يمكن أن يتلقاها من سطح الماء الحر من خلال التبخر عند درجة الحرارة السائدة، وتحدث هذه الحالة نتيجة للتبريد أو خلط الكتل الهوائية بدرجات حرارة مختلفة، كما وأنه عن طريق التكثيف يتم إطلاق بخار الماء في الغلاف الجوي لتكوين الترسيب.
  • الهطول: بعد حدوث عملية التكثيف يتم الهطول، ويتم توزيع هطول الأمطار التي تسقط على الأرض بأربع طرق رئيسية وهي على النحو االآتي: يتم إرجاع بعضها إلى الغلاف الجوي عن طريق التبخر، وقد يتم اعتراض البعض الآخر بواسطة الغطاء النباتي ثم يتبخر من سطح الأوراق، ويتسرب البعض الآخر إلى التربة عن طريق التسلل.
  • الجريان السطحي: هو المياه التي تتدفق خلال التربة بواسطة الجاذبية حتى تصل أيضًا إلى مجرى المياه مثل البحار والأنهار، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يشمل أيضًا التدفق الأساسي المتكون من تصريف المياه الجوفية.

شاهد أيضًا: حركة الماء المستمرة بين سطح الأرض والهواء.

العوامل التي تتأثر بها دورة الماء في الطبيعة

تتمثل إحدى الطرق التي يتحرك بها الماء خلال الدورة في قدرته على التخلل أو التسرب في التربة،. هناك أربعة مجالات رئيسية تؤثر على هذا الجزء من الدورة وهي على النحو الآتي: [2]

  • التغييرات في قدرة التربة على امتصاص المياه من خلال زيادة الأسطح غير المنفذة مثل: الطرق والمباني.
  • سحب أو حجز المياه مثل: الآبار أو السدود.
  • ملئ الأراضي الرطبة المنخفضة .
  • تغيير تدفقات المجاري المائية.

أهمية دورة الماء

إن الدورة المائية أو الدورة الهيدرولوجية مهمة جدًا، لأنها هي الطريقة التي تصل بها المياه إلى النباتات والحيوانات والإنسان، حيث إلى جانب تزويد الانسان والحيوانات والنباتات بالمياه، فإنها تنقل أيضًا أشياء مثل: العناصر الغذائية ومسببات الأمراض والرواسب داخل وخارج النظام البيئي المائي، وتؤدي دورة المياه إلى تلطيف الجو وزيادة رطوبته، مما ينتج عنّه تحسين الطقس خاصةً في الأيام الحارة من فصل الصيف، وتُساهم في تشكيل وتكوين المسطحات المائية المُختلفة، حيث تُعد هذه المُسطحات مهمة في نمو النباتات كما انّها تُساهم في إصلاح التربة، وأخيرًا لولا وجود دورة المياه لما استمرت الحياة على سطح الأرض

وفي ختام هذه المقالة نؤكد على أنه تم الإجابة على سؤال ماذا يسمى تحول بخار الماء الى سائل في دورة الماء ؟ بالإضافة إلى أنه تم التعرف على مراحل دورة الماء والعوامل المؤثرة بها.

المراجع:

  1. ^ britannica.com , Water cycle , 25/1/2021
  2. ^ kingcounty.gov , Hydrologic cycle as an ecological function , 25/1/2021

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: