منهج السعودية

ما الذي يعبر عن كمية المادة في الجسم

ما الذي يعبر عن كمية المادة في الجسم، علم الفيزياء هو العلم الذي يطلق عليه علم الطبيعة، وهو العلم الذي يختص في دارسة العديد من المفاهيم الفيزيائية الأساسية ولعل من أبرز تلك المفاهيم هي الطاقة، القوة، الزمان، وكذلك يختص علم الفيزياء في تناول بنية المادة، وجميع التفاعلات الحاصله بين العناصر الأساسية للمادة، وهو علم المادة، الحركة، والذي يهتم في دراسة الطبيعة وكافة القوى سواء النووية، الكهرومغناطيسية، قوى الجاذبية، وهو العلم القائم على العديد من القوانين والنظريات العلمية، وقد تضمنت مادة الفيزياء العديد من الأسئلة  لعل من أبرز أسئلة مادة الفيزياء سؤال ما الذي يعبر عن كمية المادة في الجسم، والذي سنتعرف على إجابته في هذه المقاله.

حالات المادة في الطبيعة

تعرف المادة بأنها كل مايشغل حيز من الفراغ وله كتلة وحجم ويتميز بكثافة وحالة ذرية خاصة، وتوجد المادة في الطبيعة بعدة حالات ومن أبرز حالات المادة في الطبيعة ما يلي :

  • الحالة الصلبة: هي الحالة التي تكون قوى الترابط بين مكوناته قوية جداً ولا يمكن تكسيرها الا بصعوبة، ولا يمكن أن تعود إلى شكلها الأولى.
  • الحالة السائلة: هي الحالى التي تكون فيها ذرات المادة متراصة ومتقاربة، وتتدفق وتتحرك بسهوله حول بعضها، وتتميز المادة السائلة بحجم ثابت وشكل متغير وتأخذ شكل الوعاء.
  • الحالة الغازية: تعد ذراتها أقل ترابط وتماسك بالنسبة للحالة الصلبة والسائلة أي تتحرك ذراتها بحرية تامة وفي أي اتجاه، وليس لديها شكلًا أو حجمًا محددًا.
  • البلازما: هو عبارة عن غاز متأين لديه شحنة كهربائية تؤدي الى سهولة استجابته للمجال المغناطيسي.
  • الميوعة الفائقة: هي واحد من أهم حالات المادة التي تختص في بعض السوائل كالهيليوم، وتنقسم الميوعة الفائقة بين حالة بوز آينشتاين، والكثافة الفرميونية.

ما الذي يعبر عن كمية المادة في الجسم

المفهوم الذي يعبر عن كمية المادة في الجسم هو الكتلة، وتعرف الكتلة بأنها واحده من أهم مقادير الفيزياء التي يبين كمية المادة لجسم ما، ومن الجذير بالذكر أن الوزن أو الثقل يختلفان عن الكتلة اذ أن الكتلة لا ترتبط بقوة الجاذبية وذلك بخلاف الوزن، وتقاس الكتلة بوحدة الغرام والكيلوغرام، ويرمز لها بالرمز “ك” أو “m”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: