منهج السعودية

ما التركيب الذي يصنع البروتينات التي تستخدمها الخلية

ما التركيب الذي يصنع البروتينات التي تستخدمها الخلية هو من بين أسئلة كتاب الأحياء لطلاب السنة الثالثة ثانوي خلال الفصل الأول، ضمن درس تركيب الخلية ووظائفها، وفي هذا المقال سيتم إعادة تقديم هذا الدرس بطريقة سهلة ومبسطة.

تعريف الخلية

قبل الإجابة على السؤال ما التركيب الذي يصنع البروتينات التي تستخدمها الخلية يجب تعريف الخلية، فهي الوحدة التركيبية الأساسية للإنسان والحيوان والنبات، وهي العنصر الأساسي للتنوع الوظيفي والعملي لمختلف الكائنات الحية، وهي تختلف حسب الوظائف الحيوية التي تقوم بها من حيث الشكل والحجم وطريقة، وتجتمع الخلايا لتكون نسيجًا وتكون الأنسجة عضوًا مسؤولاً عن وظيفة معينة في الجسم، وتشكل مجموعة أعضاء جهاز كالجهاز التنفسي مثلًا أو الجهاز الهضمي، تنمو الخلايا أو تتكاثر، لانتاج خلايا جديدة أو  لتعويض الخلايا التالفة للضعف والتلف. 

مكونات الخلية

ما التركيب الذي يصنع البروتينات التي تستخدمها الخلية سؤال جوابه أحد مكونات الخلية، وتختلف هذه المكونات حسب نوع الخلية، ولكنها بشكل عام تضم نفس التراكيب، وهي كما يأتي:

  • غشاء السيتوبلازم، وهو الغشاء الذي يسمح بمرور وخروج المواد من وإلى الخلية كما يعطي الخلية شكلها وهيكلها الخارجي.
  • السيتوبلازم، أو الهيولى، وهو المادة الرئيسية المكونة لوسط الخلية أين تسبح كل العضيات والتراكيب، وتتم التفاعلات الكيميائية.
  • الشبكة البلازمية الداخلية، وهي عبارة عن شبكة داخلية ملساء تستقبل المركبات العضوية، وشبكة بلازمية خشنة تساعد في عملية تصنيع البروتينات.
  • جهاز أو أجسام جولجي، وهي المسؤلة عن تركيب السكر، وإفراز البروتينات السكرية والدسم.
  • الجسيمات الريبية أو الريبوزومات، وهي جسيمات مهمة ومسؤلة عن تركيب الأحماض الأمينية.
  • الجسيمات التأكسدية، تحتوي هذه الجسيمات على الكاتالاز، وهو المادة التي تحفز تفكيك الماء الأكسجيني، وهو إحدى المكونات الثانوية السامة في الخلية.
  • الأجسام الكوندرية أو (المايتوكندريا)، وهي التركيب الضروري لتحرير الطاقة الكامنة الضرورية للكائنات الحية والقادمة من الأغذية.
  • الجسم المركزي، وهو يعمل على تنظيم ألياف المغزل، وتوزيع الصبغيات خلال الانقسام الخيطي، كما يلعب دورًا هامًا في عمليات الانقسام.
  • الفجوات، وهي المسؤولة عن تخزين وطرح العديد من المواد من خلال السيتوبلازما.
  • اللييفات والنبيبات الدقيقة، التي تساهم في دعم السيتوبلازم ونفاذ المواد من خلاله.
  • الأهداب والسياط، والتي تعمل على تحريك وتنقل الجزيئات المنتشرة على كامل سطح الخلية، وتحريك الخلية ونقلها من مكان لأخر.
  • الغشاء النووي، وهو الذي يدعم النواة الموجودة داخل الخلية، كما يتحكم في تمرير المواد بين الهيولى والنواة.
  • النواة، وهي العضية التي تضم النوية والمعلومات الوراثية والجينية للخلية.
  • النوية، وهي عنصر صغير داخل النواة، وتقوم بانتاج الحمض النووي الريبوزي.
  • الكروماتين، وهو أيضًا موجود داخل النواة عند وجودها، وهو يحتوي على الحمض النووي، الحامل للمعلومات الوراثية والجينية.

ما التركيب الذي يصنع البروتينات التي تستخدمها الخلية

يتم تصنيع وتركيب البروتينات في الريبوسومات، وهي عضيات تتكون من وحدتين فرعيتين، كبرى وصغرى، ويلعب الريبوسوم دورًا محوريًا في عملية الترجمة، إذ يعمل على ترجمة الرنا المرسال إلى سلاسل ببتيدية تترابط فيما بعد لتشكل البروتينات، ويعد العضية المسؤولة عن تحويل المعلومات الوراثية المشفرة إلى تسلسل ببتيدي من أحماض أمينية، وتعمل الريبوسومات التي تسبح في الهيولي على إنتاج البروتينات الخاصة بالخلية، بينما تنتج الريبوزومات المرتبطة بالشبكة الاندوبلازمية والغلاف النووي البروتينات الخاصة بالغشاء، أو الهرمونات.

أنواع الخلايا

في البحث عن جواب سؤال المقال الرئيسي ما التركيب الذي يصنع البروتينات التي تستخدمها الخلية نجد أن الخلية تختلف حسب عددها إلى وحيدة الخلية، التي تتميز بعدم امتلاكها القدرة على الانقسام، إذ يموت الكائن الحي وحيد الخلية في حال موت هذه الخلية، وتكون هذه الخلية مسؤولة عن جميع الوظائف كالتنفس، وصنع الغذاء والطرح، ونذكر كمثال خلية الأميبا، أما متعددة الخلايا، فهي خلايا تتطور وتتخصص لتشكل أنسجة وأعضاء وأجهزة، فهي تستطيع  الانقسام والتكاثر، وتعويض التالف منها، مثل خلايا الإنسان والحيوان. 

أما بالنسبة للتطور، فيمكن تصنيف الخلايا إلى خلايا بدائية النوى، وهي خلايا لا تحتوي على نواة محددة بل تسبح المكونات الوراثية في السيتوبلازم، على عكس الخلايا حقيقية النوى، التي تمتلك جميع المكونات والعضيات الأساسية للخلية وأهمها النواة.

تصنف الخلايا أيضًا بحسب الكائنات الحية الموجودة فيها إلى الخلايا النباتية، المكونة لمختلف أنواع وأجزاء النباتات، والخلايا الحيوانية، المكونة لأجسام الحيوانات والإنسان.

تعريف البروتينات

يتضمن السؤال ما التركيب الذي يصنع البروتينات التي تستخدمها الخلية تعريف البروتين، وهو عبارة عن جزيئات حيوية ضخمة تتكون من سلسلة أو أكثر من الأحماض الأمينية، التي ترتبط مع بعضها البعض بواسطة روابط ببتيدية، مشكلة سلسلة خطية من الأحماض الأمينية تسمى الببتيد، ويقوم البروتين بوظائف كثيرة ومتنوعة داخل أجسام الكائنات الحية. 

البنيات المختلفة للبروتينات

تنطوي سلاسل البروتينات إلى بنيات مميزة ثلاثية الأبعاد، ويُسمى الشكل الذي تنطوي إليه سلسلة البروتينات طبيعيًا بالحالة الواطنة، وتتنوع هذه الأشكال أو البنى إلى أربع بنيات من البروتين، وهي كما يأتي:

  • البنية الأولية، وهي عبارة عن تسلسل خطي بسيط لأحماض أمينية مرتبطة بواسطة رابطة ببتيدية في عديد ببتيد.
  • البنية الثانوية، وتتمثل في شكل بنيات محلية متكررة بانتظام وتسلسل، وهي مستقرة بواسطة روابط هيدروجينية، منها، ألفا وبيتا.
  • البنية الثالثية، وهو الشكل العام لجزيء بروتين واحد، ويستقر هذا النوع من البنيات بواسطة تآثرات خارجية، كتأثير كره الماء، والجسر الملحي، وتعد هذه البنيةهي المسؤولة عن الوظيفة الأساسية للبروتين.
  • البنية الرابعية، وهي بنية مكونة من وحدات فرعية، تتمثل في عدة جزيئات بروتينية، تعمل كمركب بروتيني واحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: