منهج السعودية

تنشأ الحركة الظاهرية للشمس بسبب؟

تنشأ الحركة الظاهرية للشمس بسبب؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس وخاصةً طلبة العلوم والجيولوجيا، فالشمس هي مصدر الضوء والحرارة على سطح الكرة الأرضية. فمن المعروف أن كوكب الأرض يدور حول الشمس، لكن الشمس تظهر أنها تدور حول سطح الأرض من الشرق إلى الغرب. وهو ما يعرف باسم الحركة الظاهرية للشمس، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال وسبب هذه الحركة بشئٍ من التفصيل.

تنشأ الحركة الظاهرية للشمس بسبب

إجابة هذا السؤال أن السبب في ذلك دوران الأرض حول محورها، فدوران الأرض حول محورها هو الذي يسبب الحركة الظاهرية للأرض والحركة الظاهرية للشمس أيضًا. دوران الأرض حول محورها جعل العلماء يعتقدون أن الأرض هي مركز الكون حيث أن هذه الحركة ينتج عنها تعاقب الليل والنهار وكذلك تعاقب الفصول الأربعة. تؤدي الحركة الظاهرية للشمس، الناتجة عن دوران الأرض حول محورها، إلى تغيير الزاوية التي سيصطدم بها المصدر المباشر للضوء الأرض. فيبدو أن الشمس تتحرك في جميع أنحاء السماء عند النظر من موقع ثابت على الأرض.

سبب ظاهرة دوران الأرض حول محورها

سبب دوران الأرض حول نفسها هو سبب وجود الأرض نفسها. وُجدت الأرض قبل 4.6 مليار سنة بواسطة سديم كبير. في علم الفلك، يتكون السديم من سحب ضخمة من الغاز والغبار تسبح في الفضاء. مع مرور الوقت وبسبب الجاذبية المتبادلة، تتقارب الجزيئات الموجودة في تلك السحب. وتتحول إلى تجمعات صغيرة يصبح كل منها عبارة عن غيوم كثيفة تحمل الغبار وجزيئات أخرى. يتجمع ما يقرب من 99٪ من السحب في كتلة واحدة، أي أن الشمس والأرض (وجميع الكواكب الأخرى) تولد من الغبار والحطام الصخري المتبقي حول الشمس بعد وجود الشمس.

وبعد وجود الأرض ظلت مشحونة بطاقة حركية كبيرة ناتجة عن الطريقة التي تكونت بها الأرض. وهو ما يدفع الأرض للدوران حول محورها. هذا لا يمنع من وجود أسباب أخرى لدوران الأرض ومنها ظاهرة المد والجزر فهي تعطي للأرض طاقة أكبر للدوران حول محورها.

ما هو سبب ظاهرة دوران الأرض حول الشمس

إن السبب الأساسي في دوران الأرض حول الشمس هو قوة الجاذبية التي تجذب بها الشمس كوكب الأرض. وهو نفس السبب الذي يفسر الحركات الدورانية الأخرى مثل دوران القمر حول كوكب الأرض. ودوران الشمس حول مجرة درب التبانة. الجاذبية هي المتحكم الرئيسي في عملية الدوران. حيث تستمر الأرض في الحركة حول الشمس في مدار بيضاوي بدلاً من أن تصطدم بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: