منهج السعودية

تستعمل المُنتجات طاقة الشمس لصنع

تستعمل المُنتجات طاقة الشمس لصنع ؟، حيث تعد المنتجات أحد أهم العناصر في السلاسل الغذائية في النظم البيئية، وفي الواقع إن جميع الكائنات الحية الأخرى تعتمد عليها، وفي ما يلي سنتحدث بالتفصيل عن المنتجات، كما وسنوضح ما هو المنتج الذي تصنعه المنتجات من طاقة الشمس.

تعريف المنتجات

المنتجات (بالإنجليزية: Producers)، هي كائنات حية تصنع طعامها بنفسها ولا تعتمد على الكائنات الحية الأخرى في غذائها، حيث تنتج هذه الكائنات طعامها من مواد غير عضوية، وهي تشمل النباتات والطحالب الخضراء، وتعتبر المنتجات أحد أهم الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض، حيث أنها تعد قاعدة الهرم الأساسية في سلسلة الغذاء الطبيعية، وفي الواقع أنه لولا هذه الكائنات لما كان هناك وجود لباقي المخلوقات على الأرض، وذلك لأن معظم المخلوقات والكائنات الحية على الأرض تعتمد في غذائها على المنتجات بشكل مباشر أو غير مباشر، كما وإن معظم الأكسجين الذي تحتاجه الكائنات الحية للتنفس هو من إنتاج هذه المنتجات.

كما وتصنع المنتجات أشياء كثيرة غير غذائها والأكسجين، مثل الخشب والأوراق والجذور واللحاء، والمنتجون هم أساس أي نظام بيئي، حيث إنهم يخلقون المادة أو الكتلة الحيوية، التي تحافظ على بقية النظام البيئي، وذلك من خلال صنع المنتجون الغذاء لأنفسهم وللآخرين، حيث لا ينتج المستهلكون أي شيء، وبدلاً من ذلك يأكلون المنتجين أو المستهلكين الآخرين أو كليهما، وإن الكائنات الحية التي تأكل المنتجين فقط أو النباتات تسمى بالعواشب، وتسمى الحيوانات التي تأكل المستهلكين فقط بأكلات اللحوم.

تستعمل المُنتجات طاقة الشمس لصنع

تستعمل المُنتجات طاقة الشمس لصنع السكر، وذلك من خلال عملية تسمى التمثيل الضوئي، وتحدث هذه العملية على عدة مراحل، حيث أنه في البداية تمتص النباتات الماء من خلال الجذور إلى الأوراق، ويدخل الماء خلايا خاصة تسمى البلاستيدات الخضراء، بحيث تحتوي هذه الخلايا على مادة الكلوروفيل، وهي صبغة خضراء تعطي الأوراق لونها من خلال عكس الأطوال الموجية الخضراء، وداخل البلاستيدات الخضراء، تمتص جزيئات الكلوروفيل فوتون واحد من الضوء مقابل إلكترون واحد، ويتبع ذلك سلسلة من التفاعلات الكيميائية، والتي تحل في النهاية محل الإلكترون المفقود من جزيئات الماء في الورقة، وفي هذه العملية ستنفصل ذرة الأكسجين في الماء عن ذرات الهيدروجين وتخرج كناتج من هذه العملية.

ويتم جمع الهيدروجين المتبقي وتصنيعه في النهاية في جزيء كربوهيدرات، أما في جزء اخر من الورقة يسمى السدى، يتم تقليل ثاني أكسيد الكربون الذي تم إمتصاصه من البيئة إلى كربون وأكسجين، ومرة أخرى يسمح للأكسجين بالخروج، ولكن الكربون يتحد مع منتج الهيدروجين النهائي للعملية الأولى لتكوين سكر بسيط.

المكونات التي تحتاجها المنتجات لعملية التمثيل الضوئي

تحتاج المنتجات إلى خمس مكونات أساسية، وذلك من أجل عملية البناء الضوئي، وهذه المكونات الرئيسية هي كالأتي:

  • الكلوروفيل (بالإنجليزية: Chlorophyll): هي صبغة خضراء توجد في أوراق النبات.
  • الضوء (بالإنجليزية: Light): حيث تحتاج عملية التمثيل الضوئي للضوء سواء ضوء الشمس الطبيعي أو الضوء الإصطناعي، مثل المصباح الكهربائي.
  • ثاني أكسيد الكربون (بالإنجليزية: Carbon Dioxide): هو غاز يوجد في الهواء، وهو أحد الغازات التي يخرجها الإنسان والحيوان عند الزفير.
  • الماء (بالإنجليزية: Water): هو أهم مكون في عملية التمثيل الضوئي، ويتم إمتصاصه من التربة.
  • العناصر الغذائية والمعادن (بالإنجليزية: Nutrients & Minerals): هي المواد التي تجمعها النباتات من التربة من خلال جذورها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: