منهج السعودية

الاسم المنقوص ينتهي بألف لينة والاسم المقصور ينتهي بياء

هل الاسم المنقوص ينتهي بألف لينة والاسم المقصور ينتهي بياء، ينقسم الاسم باعتبار آخره إلى أربعة أقسام صحيح و مقصور ومنقوص وممدود، فالاسم الصحيح ما كان آخره حرفًا صحيحًا، والممدود هو الاسم المعرب الذي آخره همزة قبلها ألف زائدة، وسنركز في هذا المقال على الاسم المنقوص والاسم المقصور، حيث سنتحدث عنهما بشيء من التفصيل.

هل الاسم المنقوص ينتهي بألف لينة والاسم المقصور ينتهي بياء

هل الاسم المنقوص ينتهي بألف لينة والاسم المقصور ينتهي بياء الإجابة خاطئة، والعكس هو الصحيح، حيث يعرف الاسم المنقوص بأنه: الاسم المعرب الذي آخره ياء لازمة قبلها كسر، مثال ذلك: القاضي، الداعي، الراعي، الباغي، أما الاسم المقصور فيعرف بأنه: الاسم المعرب الذي آخره ألف لينة لازمة قبلها فتح، مثل ذلك مصطفى، ليلى، سلوى، ملهى، مستشفى.

كيفية إعراب الاسم المنقوص

يوجد الكثير من حالة لأعراب الاسم المنقوص في حالة الرفع والنصب والجر وسوف نتعرف عليه فيما يلي:

  • في حالة الرفع: يرفع المنقوص بالضمة المقدرة على الياء يمنع من ظهورها الثقل، مثال ذلك: جاء القاضي، فـ (جاء) فعل ماضٍ  مبني على الفتح الظاهر،  والقاضي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل.
  • في حالة النصب: ينصب بالفتحة الظاهرة، مثال ذلك: رأيت القاضيَ، فـ (رأي) فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر، والتاء: ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل، والقاضيَ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • في حالة الجر: يجر المنقوص بالكسرة المقدرة تحت الياء منع من ظهورها الثقل، مثال ذلك: مررت بالقاضي، فـ (مر) فعل ماضٍ مبني على الفتح، والتاء ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل، والباء: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب، والقاضي: ك اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.

كيفية إعراب الاسم المقصور

يعرب الاسم المقصور بحركات مقدرة على الألف في حالاته الثلاثة، رفعًا ونصبًا وجرًا، على النحو التالي:

  • حالة الرفع: يرفع بالضمة المقدرة على الألف يمنع من ظهورها التعذر، مثال ذلك: نجح مصطفى، فـ (نجح) فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر، ومصطفى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
  • حالة النصب: ينصب الاسم المقصور بالفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر، مثال ذلك: إن مصطفى ناجح، فـ (إن) حرف توكيد ونصب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، و(مصطفى): اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف، و(ناجح): خبر إن مرفوع.
  • وفي حالة الجر: يجر بالكسرة المقدرة تحت الألف، يمنع من ظهورها التعذر أيضًا، مثال ذلك: ذهبت إلى مصطفى، فـ (ذهب): فعل ماضٍ مبني على الفتح، وإلى: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب، و(مصطفى): اسم مجرور بالى وعلامة جره الكسرة المقدرة تحت إلى منع من ظهورها التعذر.

طريقة تثنية الاسم المنقوص والاسم المقصور

عند تثنية الاسم المنقوص: لا يحذف من آخره شيء، وتزاد على آخره علامة التثنية، وهي الياء والنون في حالي الرفع فنقول: جاء القاضيان، أو الياء في حالتي النصب والجر، فنقول: رأيت القاضيين، أو مررت بالقاضيين، أما في حالة تثنية الاسم المقصور، تقلب ألفه ياء إن كانت ثالثة منقلبة عن أصل ياء، مثال: فتى، فنقول فتيان في تثنية فتى، وإن كان ترتيبها في الكلمة أربعة فأكثر، مثال: ملهيان في تثنية ملهى، بينما تقلب ألف المقصور واوًا، إن كانت ثالثة منقلبة عن أصل واو، فنقول: عصوان في تثنية عصا.

طريقة جمع الاسم المنقوص والمقصور جمعًا مذكرًا سالمًا

عند جمع الاسم المنقوص: تحذف ياؤه من الآخر، وتزاد علي الاسم علامة جمع المذكر السالم، فنقول: جاء القاضون، ورأيت القاضين ، ومررت بالقاضين، وفي حاله جمع الاسم المقصور جمعًا مذكرًا سالمًا، فإنه تحذف الألف من آخره، وتزاد على آخر الاسم علامة جمع المذكر السالم، فنقول جاء المصطفون، وقابلت المصطفين، وذهبت إلى المصطفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: