استعمال الدم كدواء للأمراض، والبول كغسول للفم.. 13 قصة تاريخية تظهر مزيفة لكنها وقعت فعلاً

قد تظهر روايات مثل مقتل 21 شخصاً بسيل من العسل، أو اشتعال فتيل معركة بين دولتين نتيجة لـ مسابقة كرة رِجل، أو استعمال البول كغسول للفم، واستخدام الدم الإنساني كدواء للكثير من الأمراض محض روايات تتباين ما بين الأساطير والمبالغات الكاذبة.

إلا أن، تلك الوقائع عامتها وقعت حقاً في المنصرم، بصرف النظر عن غرابتها وعدم تمكُّن الإنسان على تصديقها.. إليكم كذلكً 13 رواية قد نتصور لوهلة أنها مزيفة، سوى أنها حقيقية وموثقة في كتب الزمان الماضي، على حسب ما ورد في موقع Buzzfeed.fr الفرنسي.

عقاقير من الدماء الآدمية
من الممكن إنْ أخبرنا واحد منَهم أن العقاقير المصنوعة من العظام والدماء الآدمية واصلت دارجة لبرهة طويلة في أوروبا طوال القرنين الـ6 عشر والـ7 عشر، سنعتقد أنها واحدة من الخرافات والأساطير الوفيرة التي دائما ما حيكت عن تلك الحقبة من الزمان.

إلا أن في الحقيقة كانت تلك العقاقير دارجة فعلاً، خسر اعتقد أغنياء أوروبا أنَّ مسحوق العظام يمكن له دواء العدد الكبير من الأمراض، وأنَّ شرب الدماء هادف للصحة.

فكمثال على هذا، نعت وصور الأطباء فُتات المومياوات المصرية لإنهاء النزيف الداخلي.

2. توماس أديسون تعَود قتل الحيوانات باستعمال الكهرباء
عامتنا نعلم أن توماس أديسون دخَل الكمية الوفيرة من المحاولات الفاشلة قبل أن يتوصل إلى اختراع الكهرباء، وأجرى محاولات وافرة ايضاًًً ليطور من اختراعاته، إلا أن ما لا يعلمه كثيرون أن تجاربه هذه إحتوت قتل فيل يعمل في السيرك بصعقة كهربائية في العام 1903، وقد تم تصوير تلك الموقف وتوثيقها.

حيث كانت الفيلة توبسي تتعرض لمعاملة سيئة في السيرك، الموضوع الذي لم تعد تتحمله، فقامت بإعدام 3 رجال في نوبة حنق، وهكذا حكم أعلاها بالإعدام.

و بالنظرً لأنَّ أديسون اشتهر بتصرف مساعي تشتمل على صعق الحيوانات، أصدر قرارا القائمون على السيرك أنَّ الكيفية الأكثر بشرية للتخلص من توبسي هي بصعقها وليس شنقها!

3. أهرامات الجيزة وتليفون الآيفون
هل كنت تتصور أن عدد السنين التي تفصل بين عهد كليوباترا واختراع تليفون iPhone 7 أدنى من عدد السنين التي تفصل بين عهدها وإنشاء أهرامات الجيزة؟

عاشت الملكة كليوباترا من عام 69 وحتى عام ثلاثين قبل الميلاد.

وبدأ إنشاء أول أهرامات الجيزة في سنة 2550 قبل الميلاد، بينما صدر تليفون iPhone 7 في سنة 2016.

4. إجراء عقابي عنف على الخيانة
يدري المطلعون على تاريخ دولة روسيا القيصيرية حكاية البلاغ القضائي الشدة التي تلقاها «ويليام مونز»، حيث قطع رأسه وحفظ في إناء مملوء بالكحول نتيجة لـ اتهامات بالتحايل.

إلا أن الحقيقة التي تفسر الصرامة في محاكمته هي وجود صلة سرية بينه وبين قرينة قيصر الاتحاد الروسي آنذاك بيتر الضخم، الذي قطع رأس خصمه ووضعه على منضدة بجوار سرير قرينته، لتستيقظ في الفجر مذهولة من وجود رأس عشيقها بجوارها وقد تضرج بالدماء.

5. تابوت توت عنخ آمون المستخدم
فاجأت موت الفرعون المصري في سن 18 أو 19 حاشيته، ولم يكن الضريح الذي يليق بتلقي فرعون مثله جاهزاً في أعقاب.

لهذا تم دفنه الفرعون الشاب في ضريح مستخدم، وذلك يفسر علة قلة التفصيلات والمراعاة بمقبرة توت عنخ آمون، مضاهاة بالفراعنة الآخرين، مثلما يلمح أن مقبرته أقل حجماً من باقي الأضرحة، فهي في التتمة لم تكن مصممة له.

ويتضح أنَّ الكتابات على التابوت والنقوش على جانبيه خضعت لتعديلات، بقرب أنَّ التابوت الأولي الذي لُحد فيه توت عنخ آمون مُصمَّم من مواد متنوعة عن هذه المصنوع منها التابوتان الآخران.

6. العسل القاتل
هل تصدق أن سيلاً من العسل قتل 21 شخصاً بمدينة بوسطن الأمريكية منذ 98 عاماً؟

في سنة 1919، تصدَّع منحى صهريج صناعي ممتلئ بحوالي 2.5 1000000 غالون من العسل الأسود.

وتدفق السائل اللزج إلى الشوارع في صورة موجة ارتفاعها 7 أمتار، وأودى ذاك التدفق بحياة 21 شخصاً، وأصاب ما يقرب من 150 شخصاً.

7. البالونات القاتلة
في سنة 1986، قُتِل شخصان في أميركا نتيجة لـ إسقاط أكثر من 1000000 بالونة من الطقس.

قد توضح تجربة كسر رقم غير مسبوق في التاريخ دولي ممتعة، إلا أن مهرجان البلالين Balloonfest بمدينة كليفلاند بولاية أوهايو الأمريكية أثبت أنها تجربة مميتة.

حيث ملأت أكثر من مليوني بالونة الطقس، وهو الذي حظر المشاهدة عن قائدي الطائرات المُحلِّقَة.

ثم سقطت قليل من البالونات على بحيرة، وهو الذي عرقل هيليكوبتر خفر السواحل عن الإتيان إلى شخصين لإنقاذهما من الغرق.

8. قتل الآباء لأولادهم
طوال الحقبة الرومانية، اعتُبِر قتل الابن لوالده جناية بشعة، في حين سمح التشريع للآباء بإنهاء حياة أولادهم .

حيث تلذذ الآباء في الحقبة الرومانية بسلطة مطلقة على بيوتهم وذرياتهم، ما يشير إلى أنه سُمِح لهم بالتصرف بأي أسلوب وكيفية يريدون فيها مع أشخاص أسرهم، بما في هذا قتلهم أو بيعهم عبيداً.

إلا أن على العكس من ذاك، اعتُبِر قتل الآباء أسوأ جناية كليا، يُعاقَب مرتكبوها بإلقائهم في مجرى مائي التيبر، في أعقاب حياكة حقيبة جلدية فوق رؤوسهم.

9. البول لتبييض الأسنان
حظي بول الإنسان بأهمية كبيرة عند الرومان، حتى إنهم احتفظوا به في مراحيض عامة وأعادوا بيعه، وفُرِضَت ضريبة على ذلك النشاط.

ولم يستخدموا البول في إزاحة البقع أو صقل الجلود فقط، بل لتعقيم الفم ايضاًًً؛ حيث تزيل الأمونيا الحاضرة به تصبغات الأسنان.

عشرةالفؤاد المحفوظ
حفظت الكاتبة الإنجليزية ماري آشلي قلب قرينها الراكب في مكتبها، ملفوفاً في واحد من أشعاره خلال ثلاثين عاماً.

ففي عام 1822، لقي بيرسي شيلي، قرين ماري موته غرقاً، وحين حُرِق جثمانه لم تترك تأثيرا النار في مهجته؛ من الممكن جراء التكلس الناجم عن مرض الدرن (السل).

لذلك أُعطِي الفؤاد لزوجته ماري شيلي، التي احتفظت به حتى وافتها المنية.

وفي سنة 1852، عُثِر على الفؤاد موضوعاً على مكتبها، وملفوفاً في واحدة من صفحات قصيدة أدونيس التي تعود عليها بيرسي.

11. معركة المئة ساعة
لقاء رياضي كرة رِجل كانت الفتيل الذي أشعل المعركة بين هندوراس والسلفادور في 1969

كانت التوترات الحدودية بين الدولتين المتجاورتين شديدة الشدة بشكل فعلي، حينما لعب فريقاهما ماتشات التصفية لكأس العالم لسنة 1970.

وتسبب مكسب السلفادور بثلاث ماتشات مشحونة، في اندلاع أفعال الصرامة والقتل، وقطع الصلات الدبلوماسية.

وعقب أربعة أيام وتداعي ألفين مقتول، أعربت السلفادور انسحاب قواتها، ويُعرَف ذلك المشاحنة باسم موقعة المئة ساعة.

12. الملكة التي ماتت غرقاً
في سنة 1880، كانت الملكة التايلاندية سناندها كوماريراتانا وبِنتها على ظهر قارب انقلب، وغرقت الملكة وبِنتها على مشهد ومسمع الكثير من الناس.

إلا أن لم يُحرِك واحد منٌ ساكناً؛ لأنَّ تشريع البلاد يحرم عامة الناس من لمس أي من أشخاص الأسرة المالكة، وعقوبة من يخالف هذا الهلاك.

13. أسنان العساكر المتوفين
في عديد من الأحيان كانت أطقم الأسنان تُصنَّع من العاج.

إلا أن ذاك النمط لم يكن طبيعياً، وقد كان عال القيمة وعرضة للتحطم بشكل سريع أضخم.

لذا بدأ قليل من الانتهازيين يجمعون الأسنان الأمامية الصحيحة من أفواه العساكر الذين ماتوا في ساحة حرب واترلو، ليستخدموها عوضاً عن العاج.

واستمر ذاك الفعل قائماً في القرنين الـ8 عشر والـ9 عشر، حيث كانت أطقم الأسنان تصنع من أسنان العساكر المتوفين.

admin